-->

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

البتاني-El Btani

هو "أبو عبد الله محمد بن جابر بن سنان الحراني التطور" المعروفة باسم "البتاني" ولكن "التطور" في اتصال مع "حساسية" وهي مدينة تقع على نهر الفرات، ولدت في الجوانب "الرعاية" حران، وتقع في رافد من سلالة نهر الفرات، وتاريخ الميلاد غير معروف، على وجه التحديد، فمن المرجح أن تكون ولدت في 244 ه / 858 م، وجميع المؤرخين أن تاريخ وفاته كان في سنة 317 ه / 929 م قرب مدينة الموصل، العراق.

والبتاني الذي يعرف عند الغربيين في الوسط كما في العمر (Albategnius) أو (Albategni)، واحد من أعظم علماء الفلك في العرب الذين غادروا حياتهم للسيطرة على مدارات عام 264 ه حتى وفاته، وكان "البتاني "درس على يد والده، جابر البتاني الذي كان بدوره الشهير، ثم انتقل إلى" حساسية "حيث شرعت في دراسة أعمال أسلافهم، وخاصة أعمال" Tolomeo "و ثم انتقل إلى مجال البحث في علم الفلك، وعلم المثلثات، والجبر، والهندسة والجغرافيا. عاش تتحرك حياته العلمية بين "حساسية" و "إنطاكية" في سوريا، وأنشأت مرصدا يحمل اسمه مرصد (البتاني).



ووفقا لدائرة المعارف الإسلامية، التي البتاني هو معروف تتبع الكواكب والمتقدمين في علم الهندسة، وجسد الكون، وحساب النجوم، كما أنه يجمع بين علماء الفرنجة كان البتاني المعرفة من أعلى منصب الفلكي اليوناني بطليموس، وقال: "لالاند للند" الفلكي الفرنسي، وقال علماء الفلك البتاني المغناطيس XX ظهرت في جميع أنحاء العالم "، ودعا بعض الباحثين" بطليموس العرب "كما ودعا "جورج سارتون" بأنه أعظم علماء الفلك الوظيفي وقته، واحد من أعظم علماء الإسلام.

مساهماتهم
والبتاني من أعظم علماء الفلك في العالم، فإن المهمة نظرياته التي وضعتها هذه Madaan، مثل نظرياتهم في الجبر وعلم المثلثات العلمي، والبتاني الشهيرة رصد الكواكب والسماء الزرقاء، وعلى الرغم من عدم وجود آلية كانت الدقة، مثل تلك التي نستخدمها اليوم قادرة على جمع العلماء الأرصاد الجوية لا تزال التسوق والتقدير للإعجاب.

والسماح لل"البتاني" العديد من الكتب في علم الفلك، والجغرافيا، وتحتوي على جداول الشهيرة الفلكية، واحدة من صحة الزواج الذي تلقيناه من العصور الوسطى، في كتاب "السبعة تراجع" ويتضمن الكتاب أكثر من ستين موضوع بما في ذلك: تقسيم دائرة الفلك وضرب الأجزاء معا في بعض Tjazirha وتنقسم فيما بينها، يعرف مصير أجزاء من الدائرة أوتار، وعدد الكيلومترات من المدار مسير الشمس من معدل اليوم و تفتيت هذا الاتجاه، مع العلم الأماكن الخارجة من فلك معدل خلال النهار، ومعرفة مراقبة البروج بين أرباع الفلك، معرفة عاما Thoel تقع حظات عودة الشمس إلى المكان الذي كان في البداية ، معرفة حركات الكواكب الأخرى وأماكن الرصد تشترك ما الجداول حاجة في الطول والعرض.



كان يعرف البتاني دعوى قضائية جيوب، واستخدام معادلات المثلثات بيليه الأساسية، وأدخل مصطلح جيب التمام، واستخدام خطوط Almmash من الأقواس، وظفت في حساب الساعات الشمسية، ويسمى ( الظل يمتد)، والمعروفة باسم (الخياطة)، تمكنت من العثور على حل مناسب الرياضة للعديد من العمليات والمشاكل تحل عن طريق الهندسة اليونانيين، مثل تعيين زوايا متوسط ​​القيم الجبرية البتاني.

ومن بين أهم إنجازات علم الفلك أصلح الصيف قيم الاعتدال والشتاء، وتعيين قيمة ميل إلى مدار بيضاوي الشكل من المعدل خلال النهار (بدون ميل محور دوران الأرض حول نفسها على مستوى Sobhha حول الشمس). ووجد أن يساوي 3523 (23 درجة و 35 دقيقة)، والقيمة السليمة المعروفة اليوم هي 23 درجة، وطول البتاني تم قياس السنة الشمسية، وارتكب خطأ جداول لمدة دقيقتين 22 ثانية كما يتم فحص العديد من حالات كسوف الشمس وخسوف القمر.

والمساهمات البتاني في علم الفلك اكتشفت السمت (السمت) والتناظرية (الحضيض) وتحديد Nqttehma في السماء، وتحديد مع دائرة الدقة ميل Aleksovah، وطول السنة المدارية، والمواسم، والمدار الفعلي والشمس البحر الأبيض المتوسط، القفز Tolomeo في استقرار الأوج الشمسي، وأظهر خضوعه لحركة المبادرة هو متغير، مع ملاحظات دقيقة من الخسوف الكسوف الذي اعتمده الغربيون لتحديد تسارع القمر في حركته في حركة قرن.

الملاحظات أكثر إيجازا، الذي تصحيح القمر وحركات الطائرة

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

الكون العربي - arabuniverse

2016